الجمعة، 13 يناير 2017

أطبَاء خلَدهم التَاريخ



هل تعلم أنَ العالم المعاصر شهد افضل الأطبَاء واكثرهم نجاحا وتألَقا في مختلف الإختصاصات؟ فمنهم من تألَق في جراحة التَجميل و فئة كبيرة أحدثت المعجزات في مجال الجراحة العامَة التي تعدَ الأهم خاصَة وأنَها تشمل إختصاصات باطنيَة دقيقة غالبا ما يرتبط مصير الإنسان بها على غرار جراحة القلب ، الجهاز التنفَسي ، الكلى ، الكبد ...وعلى وه الخصوص الجراحات الخاصَة بالأورام وفي أوج هذه الإختصاصات برزت نجوم طبيَة فالنَجوميَة لا تقتصر على الفنَانين فقط فالطب أيضا أنجب نجومه اللاَمعين الذين خلَدهم التاريخ وكتبت مهاراتهم الموسوعة الطبيَة العالميَة فمن هم أبرز الأطبَاء الذين أثرو العالم بخبراتهم و غيَروا الكثير في حياة الآلاف من المرضى من خلال مدَهم بالأمل في الحياة من جديد .

                                                             
كارلو أوربان

طبعا وقبل كلَ شيء لا يمكننا الحديث عن الطب دون أن نذكر الطب النَفسي الذي هو منبع الحياة الرَوحية والعلاجات النَفسية للإنسان ، فالأمراض النَفسيَة أصبحت جزءا لا يتجزَأ من الواقع الذي نعيشه يوميَا ومن ضمن الأطبَاء الذين كانوا من روَاد هذا المجال الدَكتور ألفريد أدلر وهو نمساوي الصل أسَس مدرسة علم النَفس الفردي وتتلمذ على يد الفيلسوف النَفسي الكبير "فرويد " ولقد ساهم وبشكل كبير في النَهوض بمجال علم النَفس البشري .
                                           
د/ألفريد أدلر
مهارات بلا حدود 

وإلى جانب أدلر نذكر الجرَاح الأمريكي المعروف الذي ظهر في القرن العشرين وهو ألفريد بلالوك وكان يعشق الأبحاث والدَراسات المعمقَة في مختلف المسائل الطبيَة والجراحيَة حيث كانت له إكتشافات ساهمت في إنقاذ الالاف من الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب خاصَة العمليَة التي سميَت آنذاك بمتلازمة الطَفل الأزرق التي تداولها فيما بعد جرَاحي القلب في العصر الحديث .
ومن العلامات الطبيَة المتميَزة أيضا الطبيب النَابغة باري مارشال وهو أسترالي الجنسيَة وكان يدرَس الميكروبيولوجية السريرية بالجامعة الأستراليَة ولقد أثبت تميَزها عندما تحصَل على جائزة نوبل في الطب سنة 2005 لدوره الفعَال في إكتشاف الأسباب البكتيريَة المسببة للإلتهابات وقرحة المعدة وقد كرَم بهذه الجائزة رفقة طبيب آخر .
                                                     
ألفريد بلالوك

ومن بين الإكتشافات الطبيَة والتي رسخت في سجل الذاكرة الطبيَة أيضا الطبيب العبقري الإيطالي كارلو أوربان وهو الذي كشف معالم مرض الإلتهاب الرئوي الحاد  الذي يعرف ب"سارس"و لحكمة لا يعلمها إلاَ الله توفي سنة 2003 بسبب نفس المرض  وتبقى أكثر المواقف البطوليَة والتي أضافت الكثير إلى البشريَة عندما قام كارلو آربان  بتقديم تحذيرات دقيق لمنظَمة الصحة العالمية التي ساهمت في إنقاذ   حياة الملايين آنذاك .

وقائمة الأطباء العباقرة تطول ولا تنتهي لنتأكد أنَ الإنسان سيبقى المخلوق المتميَز وأن الإنسانيَة لا يمكن أن تتحقق إلاَ من خلال فعل الكثير من أجل الآخرين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق